الاردنوجهات

دليل كامل عن قلعة عجلون الاثرية في الاردن 2022

تعتبر قلعة عجلون الاثرية واحدة من بين أشهر الأماكن السياحية في الأردن، وتم تشييدها بتكليف من صلاح الدين، وشهدت الكثير من الصراعات في الماضي، والآن أصبحت منطقة جذب سياحي مشهورة في المملكة الهاشمية.

في الماضي، تم بناء القلعة تحديداً من أجل الحماية من هجمات الصليبيين، وذلك في فترة الحرب بين الأيوبيين والصليبيين، بالإضافة إلى التحكم في مناجم الحديد بجبال عجلون.

قلعة عجلون الاثرية
قلعة عجلون الاثرية

تاريخ قلعة عجلون الاثرية

بُنيت القلعة بتكليف من صلاح الدين، وبناها عز الدين أسامى ابن أخيه، وكانت عجلون عبارة عن حصن ضخم به خندق وجسر متحرك وأبراج، وشيدت عام 1184 لكنها فقدت الكثير من أهميتها العسكرية بعد سقوط الكرك، ومع ذلك استمرت في حراسة طرق التجارة المؤدية إلى سوريا، وكانت في المقام الأول مركزاً إدارياً تحت حكم الأيوبيين أولاً ثم المماليك، ولكن المغول تسببوا في اضرار جسيمة لها بعد أن احتلوها، ولكن استطاع السلطان بيبرس استعادتها بعد هزيمته للمغول في معركة عين جالوت الشهيرة، ولاحقاً استمرت قلعة عجلون الاثرية في دورها الإداري للقرن التاسع عشر، بعد فرض سيطرة العثمانيون في المنطقة، ولكن بعد ذلك تسبب الزلزال في إلحاق اضرار جسيمة بها.

قلعة عجلون الاثرية
قلعة عجلون الاثرية

ماذا يوجد في قلعة عجلون اليوم؟

تعتبر قلعة عجلون الاثرية اليوم أحد أشهر الأماكن السياحية في الأردن، ويحرص على زيارتها العديد من السياح عند زيارة المملكة، حيث تعيدهم بالزمن إلى إلى سنوات طويلة مضت، كما تحتوي القلعة على متحف عجلون الأثري الرائع، والذي يقدم تحف متنوعة ونماذج فخارية.

تم بناء القلعة على شكل أشبه بالمربع، وتضم أربعة أبراج، ويتكون كل برج من طابقين، وتم إضافة طابقين على يمين مدخل القلعة بعد معركة حطين الشهيرة.

كما تكثر الممرات الضيقة والدهاليز في القلعة، وتضم قاعات واسعة كان يتم استخدامها في الماضي كمنامات للجنود، بالإضافة إلى الإصطبلات التي كانت تضم خيول الأيوبيين، مع آبار مياه، والجدير بالذكر أن موقع القلعة الاستراتيجي وارتفاعها عن سطح البحر بمقدار 1023، يوفر إطلالة ساحرة على فلسطين وغور الأردن، فيمكنك من هناك مشاهدة جبال القدس.

قد يعجبك: جبل القلعة عمان الاردن – أوقات الزيارة – أفضل الأنشطة

قلعة عجلون الاثرية
قلعة عجلون الاثرية

 

متحف آثار عجلون

في عام 2003 تم افتتاح متحف آثار عجلون في برج أيبك بن عبد الله في قلعة عجلون الاثرية، وتم عرض الكثير من القطع الأثرية التي تمثل العصور التاريخية المختلفة في المنطقة، ومن بين القطع التي يتم عرضها داخله: قنابل نارية، ونقوش عربية، وأواني فخارية، وقطع نقدية معدنية، بالإضافة إلى قذائف المنجنيق، وأواني صناعة السكر، فضلاً عن قطع نحاسية متنوعة، يتم عرضها في خزائن مرتبة، كما يضم المتحف خزانة يُعرض بها قطع أثرية مهداة من أحد المواطنين.

موقع قلعة عجلون

  • تقع قلعة عجلون الاثرية على قمة جبل عوف، فوق مدينة عجلون التاريخية، وتبعد مسافة 20 دقيقة فقط عن محمية غابات عجلون والتي تضم الكثير من معالم الحياة البرية.
  • كما تقع قلعة عجلون عن مدينة عمان بحوالي 50 كيلومترًا ، أي ما يقرب من حوالي ساعة ونصف بالسيارة، كما تبعد عن مدينة جرش بمسافة أربعين دقيقة فقط.
  • أما رسوم دخول قلعة عجلون فهي 3 دينار أردني .
قلعة عجلون الاثرية
قلعة عجلون الاثرية

أوقات زيارة القلعة

يمكن للزوار زيارة قلعة عجلون الاثرية من الثامنة صباحاً، وتختلف مواعيد الإغلاق باختلاف شهور العام كالآتي:

  • من شهر إبريل إلى مايو تغلق في تمام الساعة الخامسة والنصف.
  • في فترة الصيف تغلق أبوابها في تمام الساعة السادسة والنصف.
  • أما في رمضان تغلق الساعة الثالثة والنصف مساءً.
  • أما من شهر نوفمبر حتى إبريل تغلق أبوابها في الساعة الرابعة عصراً.

بالإضافة إلى زيارة قلعة عجلون الاثرية، تضم عجلون العديد من المعالم السياحية الأخرى التي يمكنكم زيارتها، مثل محمية غابات عجلون، ومنتزه عجلون السياحي، ومنتزه اشتفينا، ومسار الجب السياحي، وكنيسة سيدة الجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *