الاردن

جدول مطاعيم الاطفال في الاردن للتحصين ضد الأمراض

يحرص كثير من الآباء والأمهات على معرفة جدول مطاعيم الاطفال في الاردن من أجل حماية أطفالهم من العدوى البكتيرية أو الفيروسية المسببة لكثير من الأمراض العضوية المزمنة التي يصعب علاجها في المستقبل، وقد تسبب أيضًا دفع بعض الغرامات إذا ما تم التخلف عن مواعيدها المحددة.

مطاعيم الاطفال في الاردن

بالنسبة إلى جدول مطاعيم الاطفال في الاردن وفق ما صرحت به وزارة الصحة نجده على النحو التالي:-

مطعوم بعد الولادة

يتم إعطاء الطفل مطعوم الدرن أو ما يُعرف بـ BCG بعد الولادة مباشرةً، بحيث تتضمن حقنة تحت جلد الذراع بهدف الوقاية من مرض السُلّ.

مطعوم عمر الشهرين

يحصل الطفل بعد إتمام 61 يوم من الولادة على مطعوم شلل الأطفال العضلي أو الـ IPV وذلك من خلال حقنة في الفخذ أو تحت جلد الذراع؛ حتى تساعد على تشكيل مناعة ضد فيروس شلل الأطفال.

كما يجب الحصول على حقنة في عضل الفخذ للمطعوم الثلاثي البكتيري أو ما يُعرف بـ DaPT؛ حتى يحمي الطفل من الإصابة بثلاثة أنواع من البكتيريا وهي (الدّفتيريا، السّعال الدّيكي، الكزاز).

أما عن مطاعيم الاطفال في الاردن الأخرى في عمر الشهرين فهي تتمثل في المُستديمة النّزلية أو الـ Hib، وهي عبارة عن حقنة في عضلة الفخذ تساهم في القضاء على بكتيريا النزلة المعوية فئة ب بنسبة تصل إلى 99%، فضلاً عن حماية الطفل من الإصابة بمضاعفات تلك البكتيريا وهي التهاب السحايا مدى الحياة.

ليس هذا فحسب، بل ويتم الحصول على مطعوم التهاب الكبد الوبائي فئة ب HepB عن طريق حقنة في الفخذ، وكذلك مطعوم فيروس الروتا الذي يقلل الأعراض الجانبية المصاحبة لذلك الفيروس وتتسبب في دخول الطفل إلى المستشفى، وذلك عن طريق قطرات توضع في الفم.

مطعوم عمر الشهرين

مطعوم الـ 3 أشهر

أما عن أهم مطاعيم الاطفال في الاردن بعد 91 يوم من الولادة، فنجدها تتضمن حقنة عضلية ضد شلل الأطفال، بالإضافة إلى المطعوم الثلاثي البكتيري DaPT، ومطعوم المُستديمة النّزلية فئة Hib وكذلك مطعوم التهاب الكبد الوبائي فئة HepB.

علاوةً على هذا، فإنه يتم الحصول على مطعوم شلل الأطفال وهو عبارة عن جرعة فموية أو ما يطلق عليها OPV، بحيث يتم وضع نقطتين في الفم مباشرة.

مطعوم الـ 4 شهور

إذا تم الطفل 121 يوم فإنه يحصل على الجرعة الثالثة من مطعوم شلل الأطفال لكن العضلي IPV، وكذلك المطعوم الثلاثي البكتيري DaPT، هذا بخلاف مطعوم المستديمة النّزلية فئة ب Hib.

أما عن مطاعيم الاطفال في الاردن في عمر الأربعة أشهر فنجد مطعوم التهاب الكبد الوبائي فئة ب HepB، بجانب مطعوم شلل الأطفال الفموي أو الـ OPV، بخلاف مطعوم فيروس الروتا.

مطعوم الـ 9 شهور

بعد إتمام التسعة أشهر يتم منح الطفل مطعوم الحصبة أو ما يطلق عليه الـ Measles لحمايته من الإصابة بها، وذلك عن طريق حقنة تحت الجلد، أما عن مطعوم شلل الأطفال الفموي OPV فيتم الحصول على جرعة منشطة فقط.

مطعوم السنة

بالنسبة إلى مطاعيم الاطفال في الاردن عند إتمام السنة فهي تتمثل في الحصول على اللقاح الثلاثي الفيروسي MMR الذي يحصّن الطفل ضد الحصبة والنكاف وكذلك الحصبة الألمانية، وذلك من خلال حقنة تحت جلد الذراع.

مطعوم السنة

مطعوم الـ 18 شهر

إذا أتم الطفل العام ونصف فيتم الحصول على مطعوم شلل الأطفال الفموي OPV باعتباره جرعة منشطة فقط، كما يحصل أيضًا على مطعوم الثلاثي الفيروسي أو الـ MMR.

مطعوم الـ 6 سنوات

يتمثل مطعوم الست سنوات في جرعة فموية منشطة ضد شلل الأطفال أو الـ OPV، هذا بخلاف مطعوم الكزاز والخُنّاق أو الـ Td وذلك من خلال الحصول على حقنة في عضلات الفخذ؛ حتى يساعد ذلك على تقوية مناعة الطفل ضد الأمراض البكتيرية مثل الدفتريا والكزاز.

مطعوم عمر الـ 16 سنة

أما عن أهم مطاعيم الاطفال في الاردن في عمر المراهقة أو سن الـ 16 عام، فإنه يتم الحصول على الجرعة الثانية من مطعوم الكزاز والخُنّاق Td عن طريق حقنة في عضلات الفخذ.

مطاعيم غير متوفرة في برنامج التطعيم الأردني

توجد بعض المطاعيم التي لا يتم تغطيتها في برنامج التطعيم الأردني، لكن تم التوصية عليها من قبل وزارة الصحة الأمريكية، فنجد مثلاً:-

  • مطعوم التهاب الكبد الوبائي فئة أ Hepatitis A vaccination.
  • مطعوم جدري الماء Varicella Vaccine.
  • مطعوم الإنفلونزا.
  • مطعوم المكورات السحائية MenACWY.
  • مطعوم البكتيريا العقدية الرئوية PCV13.
  • مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري HPV.

مطاعيم غير متوفرة في برنامج التطعيم الأردني

ختامًا تعرفنا على مختلف مطاعيم الاطفال في الاردن من عمر يوم حتى 16 سنة، مع العلم أنه قد تخضع تلك المطاعيم إلى بعض التغييرات بين الحين والآخر؛ وذلك نظرًا للمستجدات التي تطلقها وزارة الصحة حفاظًا منها على سلامة وصحة والأطفال في المملكة والتي يتم الإعلان عنها بصورة مستمرة في مختلف الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *