وجهات

أفضل 7 من معالم السياحة في البتراء الموصى بها 2022

البتراء هي مدينه تاريخية وأثرية تقع جنوب الأردن، وسميت بالمدينة الوردية بسبب ألوان صخورها، تم تأسيسها عام 312 قبل الميلاد، وكانت عاصمة الأنباط، ولسنوات طويله تبوأت مكان مرموق بسبب موقعها المميز بين الدول، وفي عام 1812 أعاد يوهان لودفيغ المستشرق السويسري اكتشافها، وفي عام 1985 تم إدراج المدينة الأثرية الرائعة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وحاليا تعتبر السياحة في البتراء من أهم معالم السياحة في الأردن بشكل عام.

السياحة في البتراء


‏ تحتضن مدينه البتراء العديد من المعالم الأثرية والسياحية، التي تخطف أنظار السياح ومن بين أشهر معالم السياحة في البتراء ما يلي:


‏ السيق

يعتبر هو المدخل الرئيسي لمدينه البتراء وهو عبارة عن ممر صخري يصل طوله إلى 1200 متر، أما ارتفاعه حوالي 80 متر منه جزء طبيعي، وجزء منه تم نحته على أيدي الأنباط، ويمكن للسياح الاستمتاع بمشاهدة بوابة المدينة بالإضافة إلى القنوات المائية الممتدة من عيون وادي موسى، بالإضافة إلى رؤية المنحوتات النبطية، من بينها تماثيل الآلهة بالإضافة إلى منحوته اصنام سابينوس التي تتميز بوجود النقوش اليونانية الرائعة عليها، بالإضافة إلى منحوتة قافلة تجارية ومنحوتة جمال.

السياحة في البتراء
السياحة في البتراء

الخزنة

من بين أشهر معالم السياحة في البتراء هي الخزنة، وهو أول معلم يراه الزائرين بعد دخول البتراء وهي عبارة عن ضريح ملكي، من طابقين بارتفاع 39 متر وبعرض 25 م، والطابق السفلي به ستة أعمدة يبلغ طول كل عمود ما يقرب من 12 متر، ويتميز بالرسومات الهلنستية والمصرية.

أعتقد البعض أن هذا المكان تم بناؤه كمعبد يستخدم من أجل حفظ الوثائق، ولكن بعض الحفريات أشارت إلى وجود مدافن في أسفل المبنى وداخل المبنى، هناك ثلاثة حجرات حجرتان جانبيتين وحجرة في الوسط.

قد يهمك: أشهر 10 من متاحف الاردن – متحف الآثار الأردني والمزيد

مسرح البتراء

من أشهر معالم السياحة في البتراء هو مسرح البتراء، والذي تم بناؤه في القرن الأول للميلاد، يصل ارتفاعه إلى 23 متر وهو منحوت في الصخور، أما الجزء الأمامي فهو مبني وليس منحوت، ويمكن للمسرح استيعاب ما يزيد عن 10000 متفرج، ويفضل الكثير من السياح زيارة المسرح والتقاط الصور التذكارية لهم بداخله أو التقاط الصور التذكارية للمسارح.

السياحة في البتراء
المدرج الروماني

المعبد الكبير

من بين أشهر معالم السياحة في البتراء هو المعبد الكبير، وهو عبارة عن مبنى ضخم للغاية يقع على الجهة الجنوبية من شارع المعمد، ويرتبط مدخل المعبد بالشارع ثم يوجد ساحة سفلية مقدسة، وعلي جانبيها هناك بنائين وعلى جانب البناءين هناك إدراج عريضة وعند صعودها تصل إلى قدس الأقداس.

 

المذبح

بعد الانتهاء من الاحتفالات التي كانت تقام في المدرج، تصعد المواكب الدينية إلى منطقه المذبح وهي تقع بجوار المدرج، وبعد الوصول إلى المذبح يتم تقديم القرابين من الحيوانات، وفي المذبح يوجد مسلتان ويعتقد أن المسلتان تشيران إلى آلهة الأنباط بالإضافة إلى وجود بقايا جدران، كما يحتوي المكان على بركة ماء صغيرة ومن هذا المبنى يمكنك مشاهدة الجزء السفلي من مدينة البتراء.

جبل هارون

من بين أبرز معالم السياحة في البتراء هو جبل هارون، وهو المفضل لدى العديد من الزوار الذين يرغبون في زيارة الأردن بشكل خاص لزيارة جبل هارون، حيث يمكنك رؤية مقام نبي الله هارون وهو من الأماكن المقدسة ولها مكانة وقيمة خاصة.

 

قصر البنت البتراء

من بين أهم معالم السياحة في الأردن هو مبنى قصر البنت، الذي يعود تاريخه إلى عام 30 قبل الميلاد في عهد مملكة الأنباط، وهو مبنى منفصل ولم يتم نحته في الصخر، وواجهة القصر عبارة عن أربع أعمدة أثرية يمكن الوصول إليها عبر صعود درج من الرخام الأبيض.

السياحة في البتراء

متحف البتراء

من بين أشهر معالم السياحة في البتراء والتي تستقطب العديد من الزوار هو متحف البتراء، الذي يتكون من خمس قاعات وبه ما يزيد عن 280 قطعة تاريخية وأثرية، في القاعة الأولى يمكنك التعرف على حضارة البتراء، أما القاعة الثانية فهي تهتم بتوضيح الجوانب الاقتصادية للمدينة في عهد مملكة الأنباط، وفي القاعة ثالثة يتم التركيز على الناحية الفنية والثقافية للمدينة، أما القاعه الرابعة فتركز على الناحية السياسية في زمن الأنباط، والقاعة الخامسة توضح الجانب الديني عند مملكة الأنباط.

 

معبد الأسود المجنحة

هناك بعض المعابد الصغيرة في مدينه البتراء من بينها معبد الأسود المجنحة، والذي يقع مقابل مبنى قصر البنت، ويتكون من شرفة أمامية مع أعمدة تبلغ طولها 10 متر، ويتم الدخول إلى قاعة معبد الأسود الرئيسية عبر المرور ببوابة عريضة، وتم تسميته بمعبد الأسود بسبب وجود أعمدة بها أشكال أسود مجنحة، أما أرضية المعبد فهي مبلطة برخام أبيض، أما المنصة مبلطة بالرخام الأسود والأبيض، وجدران المعبد تم زخرفتها بالرخام والجص، بالإضافة إلى وجود قطعه جصية على أشكال رؤوس إنسان، ولكن عام 363 ميلاديا تم تدمير المعبد بسبب الزلزال.

السياحة في البتراء
معبد الأسود المجنحة

من بين المباني الجنائزية في المدن الأخرى قبر المسلات وقبر القصر، ومدفن الحرير والقبر الكورنثي.

هناك العديد من المعالم السياحية الأخرى في المدينة من بينها قاعة الاحتفالات الجنائزية، بالإضافة إلى ضريح الجندي الروماني وتتميز القاعة الجنائزية بالنقوشات الرائعة، وفي ضريح الجندي الروماني هناك ثلاثة تماثيل برداء عسكري روماني. 

فنادق البتراء

بالنسبة للسياح الراغبين في زيارة مدينة البتراء ورؤية المعالم السياحية في البتراء، والإقامة في المدينة لسهولة الوصول إلى كافة المعالم السياحية في هناك العديد من فنادق البتراء التي توفر إقامة مريحة وممتعة من بينها: 

فندق بيت الضيافة

يقع الفندق عندما دخل المدينة ويوفر العديد من المرافق الخدمية والترفيهية، للزوار من بينها غرف بها كافة الخدمات من تلفزيون بشاشة مسطحة، ومنطقة للجلوس وحمام خاص ومستلزمات الحمام بالإضافة إلى الإنترنت المجاني وميني بار، كما يوفر الفندق العديد من خيارات الطعام الأوروبية والعربية. 

فندق ماريوت

بالنسبة لمحبي الإقامة الفاخرة والفخمة في فنادق الخمس نجوم، يمكنهم زيارة فندق ماريوت البتراء الذي يقع في وادي موسى، به العديد من المرافق الخدمية والأنشطة الترفيهية من بينها قاعات للحفلات والاجتماعات، بالإضافة إلى مطعم ومقهى ومسبح خارجي وخدمة الإنترنت المجاني، ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة بالإضافة إلى تقديم الفندق لخدمات التنظيف، وخدمة الغرف على أعلى مستوى كما يوفر غرف لغير المدخنين بالإضافة إلى الغرف العائلية. 

السياحة في البتراء
فندق ماريوت

فندق جبال الشراة

هو من بين أفضل فنادق البتراء ثلاث نجوم في الأردن، يوفر غرف مكيفة وعصريه بها حمام خاص وأجهزة التلفزيون المسطحة، كما يوفر العديد من خيارات الطعام ليرضي جميع الأذواق بالإضافة إلى الواي فاي المجاني، وموقف سيارات مجاني وخدمة الغرف التي تعمل على مدار اليوم بالإضافة إلى مكتب استقبال يعمل طوال اليوم. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن السياحة في البتراء، تحدثنا عن أبرز المعالم السياحية في المدينة، وأفضل الفنادق بها للإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *