وجهات

معلومات عن وادي رم- الأنشطة – المخيمات – المعالم السياحية

في عام 2011 تم إدراج وادي رام  ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي في منظمة اليونسكو، ويعتبر الوادي من أشهر وأهم المعالم السياحية في الأردن وهو من عوامل الجذب السياحي الرئيسية في الدولة، إليك في هذا المقال أهم معلومات عن وادي رم التي تحتاج معرفتها، وذلك إذا كنت تخطط لزيارته في وقت قريب وترغب في معرفة أهميته التاريخية والترفيهية الكبيرة. 

معلومات عن وادي رم

من بين معلومات عن وادي رام أنه يقع جنوب الأردن ويبعد عن جنوب العاصمة عمان مسافة 52 كيلو متر ويبعد عن شمالي مدينة العقبة مسافة 70 كيلو متر، وتخلق الكثبان الرملية الحمراء وجبال الحجر الرملي منظرًا طبيعيًا خلابا وبيئة شبيهة بالمريخ، مما يجعلك تشعر كأنك تطأ قدمك على كوكب آخر، وهذا ما ساعده على أن يكون خلفية للعديد من أفلام هوليوود مثل  The Martian (2015) ، The Last Days on Mars (2013) ، Red Planet (2000) ، Mission to Mars (2000). 

وبالإضافة إلى الكثبان الرملية والجبال الصخرية يتمتع وادي رم بوجود المنحدرات الشاهقة، والتشكيلات الصخرية المميزة، والمنحوتات الرائعة في الصخور، وتوضح النقوش الصخرية والبقايا الأثرية المنتشرة في أنحاء الوادي أن العديد من البشر من ثقافات مختلفة سكنوا وادي رم منذ 12000 عام منذ عصور ما قبل التاريخ، وأحد سكانها المشهورين هم شعب ثمود الذين عاشوا في وادي رم منذ القرن الثامن قبل الميلاد على الأقل، وهي قبيلة بدوية مرتبطة بالأنباط. 

معلومات عن وادي رم
وادي رم

ومن بين أهم المعلومات عن وادي رم هو أنه وجهة مثالية للزيارة على مدار العام وفقًا لمناخها الصحراوي، فإذا كنت تفضل درجة الحرارة اللطيفة والمعتدلة، فإن أفضل وقت للزيارة هو مارس ومايو وسبتمبر ونوفمبر، وهذا الوقت هو الأكثر ازدحامًا بالسياح، كما أن فصل الربيع من الأوقات الرائعة لرؤية الصحراء تنبض بالحياة مع وجود النباتات والأزهار البرية التي تغطيها بالإضافة إلى وجود الماعز والإبل التي تنتشر في المنطقة المحيطة، أما أفضل وقت للتسلق والمشي لمسافات طويلة هو من أكتوبر إلى أبريل.

قد يهمك: أهم منتجعات السياحة العلاجية في البحر الميت 2022

أنشطة في وادي رم

من معلومات عن وادي رم أنه يمكن للزوار الاستمتاع بالعديد من الأنشطة من بينها، قيادة سيارة الدفع الرباعي في عمق الصحراء الشاسعة، مع الذهاب في رحلة سفاري على الجمال لاستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة. 

بالإضافة إلى التحليق فوق وادي رم على متن منطاد الهواء الساخن أو طائرة مفتوحة للاستمتاع برؤية أرض العجائب من الأعلى،  بالإضافة إلى الاستمتاع بتسلق الصخور على جبال الحجر الرملي والتزلج على الرمال والمشي لمسافات طويلة حول الوادي. 

وواحدة من أفضل اللحظات التي يمكنك قضاؤه في وادي رم، هي الجلوس على صخرة ورؤية غروب الشمس الخلاب فوق المناظر الطبيعية، ففي هذا الوقت يضيء وادي رم بألوان مختلفة،  سترى السماء تتغير ببطء من الأزرق السماوي إلى الأزرق الناعم،  إلى الوردي الباهت، إلى البرتقالي اللامع، إلى الأحمر المحترق، ثم إلى الرمادي والأسود الفاتح، وأخيراً الظلام الكامل مع النجوم الساطعة في السماء.

بالطبع وادي رم لا يبدو رائعًا في النهار فقط، بل يبدو رائعًا أيضا في الليل، عندما تضيء ملايين النجوم  السماء المظلمة ويضيء القمر الساطع المناظر الطبيعية في الوادي، ستشعر كما لو أنك في عالم من القصص الخيالية.

ويفضل الزوار التخييم في فترة الليل فهو أفضل وسيلة للاستمتاع بليلة هادئة وساحرة في وادي رم، كل ما عليك البحث عن المكان المثالي في الكثبان الرملية ثم الاستلقاء على الرمال بالقرب من موقد النار والاستمتاع بالهدوء والصمت التام ورؤية النجوم الساطعة في السماء. 

معلومات عن وادي رم
وادي رم

المعالم السياحية في وادي رم

من بين معلومات عن وادي رم التي يجب عليك معرفتها هي أشهر المعالم السياحية في الوادي منها: 

  • الوادي الأبيض:  يعد الواد الأبيض مكان مثالي للمشي لمسافات طويلة، ويوفر للزوار فرصة استكشاف الصحراء 
  • وادي بورا:  يقع بين الجبال وهو عبارة عن وادي ضيق يحب الكثير من السياح زيارته والتقاط الصور داخله. 
  • نقوش الماملح:  هي عبارة عن رسومات ونقوش في الصخور مختلفة. 
  • سيق أم تواقي: داخله تم العثور على منحوتة لرأس لورانس على الصخور. 
  • المعبد النبطي: يعتبر المعبد من أشهر المعالم السياحية في وادي رم، وهو عبارة عن معبد كان يتم استخدامه من قبل النبطيون لعبادة الإله اللات. 
  • وادي الخزعلي: يقع وادي الخزعلي على جانبي الجيل وهو ممر ضيق به العديد من النقوشات الصخرية الرائعة. 
  • موقع غروب الشمس : يمكن للسياح التقاط الصور التذكارية لمشهد غروب الشمس الرائع. 

يمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الأنشطة داخل وادي رم من بينها جولات استكشاف الصحراء بالإضافة إلى جولات المشي فضلاً عن ركوب سيارات الدفع الرباعي في الصحراء، بالإضافة إلى ركوب المنطاد الساخن ورؤية الوادي من الأعلى، كما يمكن للسياح مشاهدة النجوم والقمر والسماء الصافية في الليل، وهو مشهد مثالي لالتقاط صور رائعة، ولمحبي ركوب الخيل والجمال لا تفوتوا تجربة هذا الأمر في وادي رم الأردن بالإضافة إلى تناول الطعام البدوي اللذيذ. 

معلومات عن وادي رم
وادي رم

مخيمات في وادي رم

من بين معلومات عن وادي رم المهم معرفتها قبل زيارة هذا المكان التاريخي الساحر، معرفة أفضل مخيمات وادي رم وهي:

مخيم عائشة وادي رم

يعتبر مخيم عائشة وادي رم خيار مثالي لمحبي الهدوء والنظافة ومذاق الطعام اللذيذ، حيث يحرص المخيم على تقديم أفضل الخدمات للنزلاء وجميع وحدات الإقامة داخله بها أسرة مريحة ومنطقة لتناول الطعام وحمام خاص، ويمكن من خلاله الوصول إلى مركز المدينة في مسافة 5 كيلومتر، كما يوفر المخيم خدمات للأطفال من بينها طعام خاص بهم ومنطقة لعب، كما يمكن الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية مثل جولات المشي، والرحلات التي ينظمها المخيم مقابل دفع تكلفة إضافية.

  • رقم التواصل: +962 7 7756 3472.
معلومات عن وادي رم
وادي رم

مخيم الهلاوي وادي رم

يوفر مخيم الهلاوي جميع المرافق الخدمية الأساسية لراحة الزوار، من بينها خيم مجهزة بديكور عربي وأسرة مريحة ومنطقة جلوس وحمام خاص، ويعمل المخيم في مجال تنظيم الرحلات الاستكشافية للوادي منذ ما يزيد عن 50 عام، من بينها ركوب الجمال والتخييم ورحلات المنطاد، ورحلات الجيب، ورحلات استكشاف الصحراء عبر استخدام سيارات الدفع الرباعي، كما يوفر خيارات متعددة من الطعام البدوي بمذاقه اللذيذ والمختلف.

  • رقم التواصل: 00962796755600.

 

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول معلومات عن وادي رم، تحدثنا عن أهم المعلومات التاريخية والأنشطة الترفيهية والمعالم السياحية في الوادي، بالإضافة إلى المخيمات الموجودة في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *