الاردنمولات

أفضل 9 اماكن سياحية في اربد

تقع مدينة إربد شمال الأردن على بعد 71 كم من العاصمة عمان و 20 كم جنوب الحدود السورية، وهي تعتبر ثاني أكثر المدن كثافة سكانية في الأردن، كما اكتسبت إربد مكانتها كأهم مقصد سياحي في الأردن من مركزها التاريخي المرموق الذي خلف الكثير من الآثار، بدءاً من زمن الرومان وامتداداً للفتوحات الإسلامية، وفيما يلي نرافقكم في رحلة تعريفية قصيرة نتعرف من خلالها على أشهر اماكن سياحية في اربد.

اماكن سياحية في اربد

تضم محافظة إربد عددًا من أشهر المواقع الأثرية والمعالم السياحية حول العالم، والتي يأتي السياح لزيارتها من كل مكان في العالم، مثل:

بلدة أم قيس الأثرية

تعتبر بلدة أم قيس الأثرية من أقدم اماكن سياحية في اربد، والتي تعود أصولها إلى زمن الرومان، وكانت تسمى سابقاً “السور” ، واكتسبت أهميتها على مر العصور من موقعها المتميز المطل على نهر اليرموك ومرتفعات الجولان وبحر الجليل، لذلك اهتمت بها الممالك المتعاقبة حيث كانت ممرًا رئيسيًا للقوافل التجارية بين سوريا وفلسطين، وهذا اهتمام متزايد خلد في العديد من المعالم الأثرية والمباني الحجرية التي تحكي تاريخ كل عصر ونهضة كل عصر.

اماكن سياحية في اربد
أم قيس الأردن

المسرح الغربي

من أهم المناطق السياحية في اربد، ومن أبرز بقايا حضارة رومان في المدينة، ويعود بنائها الى القرن الثاني الميلادي، وهي تتميز بتصميمها التقليدي، وروعة فن العمارة الرومانية القديمة، والمسارح الرومانية القديمة المكشوفة، حيث يتسع مدرجه إلى حوالي ثلاثة آلاف شخص في وسط الساحة المستديرة، ويضم المسرح مجموعة من تماثيل آلهة الرومان جميعها مصنوعة من الرخام الأبيض.

الكنيسة البيزنطية

من بين أبرز اماكن سياحية في اربد المشهورة، الكنسية البيزنطية، وهي من المناطق السياحية المعروفة في المدينة، والتي تضاعفت أسماؤها على مر العصور حيث تعرف بالكنيسة المركزية والكنيسة المثمنة.

يقع في مدخلها أعمدة طويلة، وتماثيل صغيرة عند جدارها الغربي، وتم نحت هذه الأعمدة وهذه التماثيل داخل الكنيسة، من عدد من الأعمدة البازلتية، وهي كانت في الأصل معبدًا قديمًا للرومان، كما أن الأرضيات كلها مزينة بأشكال هندسية وفسيفساء من الرخام المغربي، أما المذبح فهو بجوار السور الشرقي ويبلغ ارتفاعه حوالي 26 مترًا ويعلوه آيات من من الكتاب المقدس مكتوبة بماء ذهبي.

اماكن سياحية في اربد
اماكن سياحية في اربد

الحمامات الرومانية

هي تعد من بين أشهر اماكن السياحة في اربد، وتقع بالقرب من الأزقة المرصوفة بالحجارة الحمراء في مدينة أم قيس الأثرية، حيث كان يستخدمها الرومانيون القدماء بشكل يومي، واليوم يزورها آلاف الزوار كل عام.

تنقسم هذه الحمامات إلى عدد كبير من الغرف المنفصلة، ولكل غرفة استخدام خاص بها، بعضها مزود بالمياه الباردة، بالإضافة إلى غرف الماء الساخن المفضلة في المساج والتدليك، وكذلك غرف تغيير الملابس.

كما تنقسم الحمامات جميعها إلى قسمين، الأول من الطبقة العامة للشعب، ويلاحظ عدم الاهتمام بالزخارف والنقوش، بينما يحتوي القسم الخاص بعلية القوم والأمراء على تفاصيل كثيرة عن فن العمارة والرومان، مزينة بالتماثيل واللوحات الجدارية الرائعة.

طبقة فحل

هي تعتبر من أشهر المعالم السياحية في مدينة اربد، وتعتبر أيضاً بلدة تاريخية ذات معالم سياحية رائعة وتقع في منطقة لواء الاغوار شمال اربد وسميت بـ “بيلا”، وتضم هذه المدينة القديمة العديد من المباني والمعالم الأثرية التي لا تزال محفوظة بأكبر قدر من التفصيل حتى الآن، من بينها عدد كبير من الكنائس الصغيرة التي تعود إلى العصر البيزنطي، وكذلك المحلات التجارية والبارات التي تبيع الفخار بمختلف الأشكال والأحجام.

اماكن سياحية في اربد
اماكن سياحية في اربد

متحف بيت السرايا

من بين اقدم وجهات السياحة في اربد، والذي اكتسب أهميته من عراقة تاريخ المدينة نفسها، متحف بيت السرايا، أسسه العثمانيون في عام 1886 م، وكان المبنى الذي يحتويه بشكل أساسي قصرًا مخصصًا لراحة الحجاج أثناء رحلتهم إلى الأراضي المقدسة، ويكشف التصميم المعماري للقصر وأعمدته العالية المبنية من أحجار البازلت عن عظمة ونهضة فترة بنائه، ثم تحول القصر إلى سجن حتى عام 1994 م، وبعد ذلك جمع كل القطع الأثرية والتماثيل المعدنية الموجودة في إربد ليصبح أشهر متاحف اربد.

متحف بيت عرار الثقافي

يعتبر متحف بيت عرار الثقافي، من بين أفضل اماكن سياحية في اربد لهواة المنتديات الثقافية والشعرية، ويقع المتحف عند سفح تل إربد، وتم تشيده في عام 1888 م كمقر إقامة للشاعر الأردني مصطفى وهبي، الذي سمي فيما بعد بـ “عرار”، وفي عام 1905 تم توسيع المنزل وتحويله إلى متحف ثقافي، كما نضم بعض غرفه مقتنيات الشاعر ومخطوطات أصلية من شعره.

اماكن سياحية في اربد
أشهر اماكن سياحية في اربد

متحف التاريخ الطبيعي الأردني

من بين أقدم مناطق السياحة في اربد، متحف التاريخ الطبيعي الأردني، كما أنه يعتبر أيضاً من أقدم متاحف التاريخ الطبيعي في الوطن العربي كله، ومن أهم مراكز البحث في العلوم الطبيعية، حيث تحتوي قاعاته على نماذج أصلية من التاريخ الطبيعي للمملكة الأردنية.

كما يحتوي على آلاف الهياكل العظمية للحيوانات والطيور التي مرت عبر المدينة، بالإضافة إلى أمثلة حية من مختلف الصخور والتربة الموجودة في المملكة ككل، وعادة ما يقدم المتحف لزواره جرعة علمية مبسطة من التاريخ الطبيعي للمنطقة، باستخدام أحدث العروض التكنولوجية.

قد يهمك: أبرز اماكن سياحية في الاردن للعائلات موصى بها 2022

أربد سيتي سنتر

على الرغم من افتتاحه مؤخرًا في عام 2013، إلا أنه يُصنف كواحد من أهم الأماكن الترفيهية في اربد، بالإضافة إلى كونه أكبر مركز تسوق حديث في الأردن، بمساحة 87 ألف متر مربع و 7 طوابق، كما يضم المول مجموعة متنوعة من العلامات التجارية العالمية والمحلية في مجالات السلع المختلفة، بالإضافة إلى أنه يقدم لضيوفه مجموعة كبيرة من المرافق الترفيهية والمطاعم والمقاهي ونوادي الأطفال.

اماكن سياحية في اربد
اربد سيتي سنتر

تجدر الإشارة في ختام مقال اماكن سياحية في اربد، أن مدينة إربد الأردنية تضم عددًا لا يُصدق من الفنادق الفخم، بعضها فروع لسلاسل مشهورة عالميًا، والبعض الآخر استثمارات محلية وعربية، وتتميز جميعها بتقديم خدمات فندقية راقية ومستويات مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق والميزانيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *