الاردن

أشهر معالم اثرية في الاردن ينصح بزيارتها

تضم الأردن عدد لا حصر له من المعالم الأثرية المتنوعة، من بينها متحف آثار أم قيس، وقصر العبد، وقلعة عجلون الأثرية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتاحف، فيما يلي أشهر معالم اثرية في الاردن.

معالم اثرية في الاردن

متحف مادبا الأثري

تأسس هذا المتحف في عام 1974، وهو يحتوي على قطع أثرية واكتشافات تم العثور عليها خلال أعمال التنقيب في العديد من المواقع الأثرية في منطقة مادبا، وتتكون هذه القطع الأثرية بشكل أساسي من الأواني الفخارية والزجاجية والقطع المعدنية والعملات المعدنية، والأرضيات الفسيفسائية، وتتراوح تواريخ هذه المعروضات من العصر الحديدي إلى الفترات الإسلامية.

معالم اثرية في الاردن
المتحف الأثري

 أم رصاص

تعتبر أم الرصاص، موقعًا أثريًا مهمًا، حيث تم إعلانها كموقع للتراث العالمي في عام 2004، وتعود هياكلها إلى القرنين الثالث والتاسع، ولكن لم يتم التنقيب في معظمها بعد، وتشتهر هذه المنطقة بشكل خاص بالفسيفساء البيزنطية الرائعة، والتي تم اكتشافها في كنيستين يرجع تاريخهما إلى القرنين السادس والثامن، كما كانت هذه المنطقة مأهولة بالسكان منذ العصر الحديدي على الأقل (القرن السابع قبل الميلاد).

قلعة عجلون

من بين أشهر معالم اثرية في الاردن، قلعة عجلون،
وهي قلعة أيوبية تقع على قمة جبل عوف بالقرب من عجلون في شمال الأردن، وشيد هذه القلعة الضخمة عز الدين أسامة، قائد وابن شقيق صلاح الدين الأيوبي (صلاح الدين الأيوبي) في  1184-1185 م، وبنيت القلعة لحماية البلاد من الهجمات الصليبية من الكرك في الجنوب وبيسان في الغرب،  وسيطرت القلعة على مساحة واسعة من الأغوار الشمالية، بالإضافة إلى الممرات الثلاثة الرئيسية المؤدية إليه (وادي كفرنجة ووادي رجب ووادي اليابس)، كما حمت طرق الاتصال بين جنوب الأردن وسوريا.

جبل عمان

من بين أشهر المعالم الأثرية في الأردن، هو جبل عمان، والذي يقع في العاصمة الأردنية عمان، ويجذب عدد كبير من السياح، فهو يضم آثار لأكثر من أربع حضارات، من بينها العصر الحجري إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى العصر الأموي، والحضارة الإسلامية إلى العصر المملوكي، يضم متحف القلعة مخطوطات البحر الميت.

معالم اثرية في الاردن
جبل عمان

المسرح الروماني

يعتبر المسرح الروماني من بين أشهر معالم اثرية في الاردن، وهو يقع على تل قريب من قلعة عمان، كما أنه يعتبر من أشهر المعالم السياحية في المدينة، ويتسع المدرج لأكثر من ستة آلاف شخص، ويتكون من ثلاثة أقسام.

ويستخدم المدرج الروماني حاليا من أجل إقامة المهرجانات والحفلات الوطنية، كما يستمتع الزوار بالقرب من المسرح الروماني بمشاهدة الآثار التي تعود إلى عصور مختلفة، بما في ذلك القصر الأموي بالإضافة إلى معبد هرقل، كما يمكنك التجول داخل المسرح والتقاط أروع الصور التذكارية، وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن المدرج الروماني يضم متاحف متنوعة منها متحف يعرض الفولكلور الأردني بالإضافة إلى متحف الآثار الأردني.

سبيل الحوريات

سبيل الحوريات هي عبارة عن نافورة يعود عصرها الى الحكم الروماني، كما أنها تعتبر من بين أشهر معالم اثرية في الاردن، يقع داخل عمان، وتم بناؤه على وجه التحديد في القرن الثاني الميلادي، ويُعتقد بأنه كان يضم مسبحًا كبيرًا، بمساحة 600 متر مربع وعمق يصل إلى ثلاثة أمتار.

قلعة العقبة

من بين أشهر الأماكن السياحية في العقبة قلعة العقبة، وهي تعتبر من المواقع الأثرية الهامة في الأردن، وشيده الصليبيون في القرن الثاني عشر الميلادي ثم دُمِّر، لكن في بداية الحكم المملوكي أعيد بناؤه ثم تحول إلى مسرح نصر الثورة  العربية عام 1916 م.

معالم اثرية في الاردن
معالم اثرية في الاردن

معبد هرقل

يعود تاريخ معبد هرقل إلى القرن الثاني الميلادي وتبلغ مساحته 720 مترًا مربعًا، كما يضم ​​ستة أعمدة ارتفاع كل عمود 10 أمتار، ويتصدر معبد هرقل قائمة أشهر معالم اثرية في الاردن والأكثر زيارة من قبل السياح، ويضم المعبد أجزاء من تمثال هرقل الضخم الذي يزيد طوله بنحو 12 مترًا، كما يستمتع الزوار بالتقاط الصور التذكارية داخل المعبد، بالإضافة إلى التنزه والصعود إلى قمة الجبل لزيارة المعبد.

خزينة فرعون في البتراء

تعتبر البتراء مدينة أثرية أردنية مهمة، كما تم إدراجها في قائمة عجائب الدنيا السبع، لما تحتويه من معالم أثرية أردنية مهمة، من بينها على سبيل المثال خزينة فرعون، وهي بناء صخري منحوت عالي الدقة يعود إلى تاريخ المملكة النبطية في القرن الأول الميلادي، وقد تم نحت هذا القبر ليكون مقبرة لأحد الملوك في ذلك الوقت ويبلغ عرضه 30 مترا وارتفاعه 43 مترا.

معالم اثرية في الاردن
خزينة فرعون

المعبد الكبير

أحد أهم معالم اثرية في الاردن، هو المعبد الكبير والذي يقع في مدينة البتراء الأثرية، ويرجع تاريخه إلى مملكة الانباط تحديداً في القرن الأول الميلادي، ويصل ارتفاعه إلى 19 متراً وعلى مساحة تزيد عن 7500 متر مربع.

جبل هارون

من بين أشهر المعالم الأثرية في البتراء، جبل هارون، الذي يجذب أنظار الكثير من السائحين إليه حيث يتمتع بدرجة عالية من القداسة، وبعد تسلق الجبل الضخم، يمكنك الصعود إلى ضريح نبي الله هارون، وتم تأسيسه في العصر المملوكي تكريماً لنبي الله هارون.

وادي موسى

يقع وادي موسى على مشارف مدينة البتراء، وتتميز المنطقة بمجموعة كبيرة من الفنادق الراقية، حيث يمكن للسائحين الإقامة عند زيارة البتراء في الأردن،  كما تشتهر المنطقة بوجود أكشاك لبيع الهدايا التذكارية من الأدوات الفخارية الملونة أو الأواني الخزفية، بالإضافة إلى الإكسسوارات النسائية المصنوعة يدوياً.

قصر عمرة

من بين أشهر معالم اثرية في الاردن قصر عمر، وهو من القلاع الصحراوية الشهيرة في المدينة، وهو بناه الخليفة الأموي الوليد بن يزيد في القرن الثامن الميلادي، ويعتبر نموذجاً هاماً للعمارة الإسلامية، وأدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهذا ما ساعده على أن صبح من بين أشهر مناطق الجذب السياحي في الأردن، والتي تجذب إليها أنظار السائحين من كافة أنحاء العالم.

عند الوصول إليه يمكنك القيام بعدد كبير من الأنشطة، سواء القيام بجولة حول القصر والتقاط صور مميزة، أو المشاركة في أي من رحلات السفاري في هذه المنطقة، بالإضافة إلى دخول القصر والتعرف على معالمه من منطقة الاستقبال المميزة، بالإضافة إلى حمام القصر المكون من ثلاث قاعات حيث كان يستخدم لتحويل المياه من بارد إلى ساخن.

جبل نيبو

يبلغ ارتفاع جبل نيبو 720 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويمكن للزوار مشاهدة مناظر بانورامية رائعة من أعلى الجبل لمدينة أريحا ووادي نهر الأردن، كما يتميز بوجود آثار لبقايا كنيسة بيزنطية في قمة الجبل، فضلاً عن العثور على مقابر أثرية أسفل أرضية الكنيسة، تتميز جميعها برسوم فسيفسائية رائعة، ويبعد جبل نيبو بمسافة 30 كم عن عمان و 10 كم عن مدينة مادبا.

معالم اثرية في الاردن
من بين أشهر معالم اثرية في الاردن

آثار جرش

تعتبر مدينة جرش من أشهر معالم اثرية في الاردن، خاصة أنها تضم العديد من الآثار التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة، ومن بين أشهر هذه المعالم السياحية المسرح الروماني الشمالي والجنوبي، بالإضافة إلى معبد أرتميس، وساحة الندوة ، والكاتدرائية، بالإضافة إلى قوس هادريان.

في النهاية يمكن للسياح العثور على الكثير من معالم اثرية في الاردن في مختلف الأرجاء، وجميعها بقيمة تاريخية وأثرية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *