وجهات

زيارة السيق في البتراء وأبرز المعالم السياحية في المدينة

تعتبر مدينة البتراء من أشهر المعالم السياحية في الأردن، والمدخل الرئيسي للمدينة هو السيق وهو عبارة عن ممر يبلغ عرضه تقريباً ثلاثة متر ويتسم بالضيق، ويقع ما بين الصخور وهو متصل بالبتراء وبسبب جمال هذا الممر يهتم الكثير من السياح أو السكان بضرورة زيارة السيق في البتراء؛ عند زيارة هذه المدينة الأثرية الرائعة، ويصل ارتفاع السيق الى 80 متر ويبلغ طوله 1200 متر أما عرضه يتراوح مابين 3 الى 12 متر. 

زيارة السيق في البتراء

  • عند زيارة السيق في البتراء يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة في هذا المكان، من بينها التقاط الصور التذكارية لقناة المياه الموجودة في هذا الممر، كما يمكنك التقاط الصور التذكارية للصخور الموجودة هناك. 
  •  استمتع برؤية المنحوتات الجميلة ذات النقوش اليونانية في السيق، من بينها منحوتات بقايا جبال وغيرها الكثير. 
  • يتميز السيق بوجود العديد من أشكال الصخور، بها فتحات تشبه فتحات القصور ويمكنك التقاط الصور أمامها أو التجول داخلها. 
  • وفي نهاية جولة زيارة السيق في البتراء يحب الكثير من السياح التقاط الصور التذكارية في جميع أنحاء الممر، والاستمتاع برؤية التحفة الأثرية الرائعة وبالطبع يرغبون في تكرار زيارتهم مرات متعددة لرؤية هذا المكان الرائع. 
  • أما عن ساعات عمل السيق فهو مفتوح طوال اليوم وكل يوم. 
زيارة السيق في البتراء
زيارة السيق في البتراء

السياحة في البتراء

كما ذكرنا أعلاه فأن السيق هو المدخل الرئيسي لمدينة البتراء، ومع زيارة السيق في البتراء بالطبع ستحب رؤية أفضل المعالم السياحية في البتراء والتي تجذب العديد من السياح من بينها: 

خزنة فرعون

من بين أبرز المعالم السياحية في البتراء المفضلة للسياح بعد الانتهاء من زيارة السيق في البتراء؛ هي خزنة فرعون، وهي عبارة عن صخور في غاية الجمال والفخامة تم نحتها في الجبال وتعود الى عهد مملكة الأنباط، وكانت في الأصل منحوتة من أجل أن تكون مقبرة لملوك الأنباط، والآن أصبحت مزار سياحي مميز في المدينة يصل ارتفاع خزنة فرعون إلى 30 متر، وهى عبارة عن أحجار باللون الوردي وعند انعكاس الضوء عليها تعطي مظهر خلاب ورائع يمكنك حينها التقاط الصور التذكارية لها. 

المعبد الكبير

من بين أبرز معالم السياحة في البتراء هو المعبد الكبير وهو مبنى ضخم تم بناؤه في الجبال، ويرجع تاريخه الى عهد مملكة الأنباط تزيد مساحته عن 7500 متر مربع، أما ارتفاعه فيصل الى 19 متر يتكون من مدخل متصل بالشارع وفي جواره ساحة واسعة مع وجود درجات حجرية تقود الى قدس الأقداس. 

زيارة السيق في البتراء

الشارع المعمد

من بين أبرز معالم البتراء الأثرية هو الشارع المعمد، الذي يجذب العديد من أنظار السياح إليه وهو عبارة عن شارع مبلط وعلى جانبيه يوجد أعمدة ضخمة ويرجع تاريخه إلى عهد مملكة الأنباط. 

الدير البيزنطي

بعد الاستمتاع بجولة زيارة السيق في البتراء والمعالم السياحيه السابق ذكرها في المدينة، لا تنسى زيارة الدير البيزنطي وهو عبارة عن بناء تم نحته في الصخر بنقوشات رائعة، ويمكن الوصول إليه بعد صعود درجات تصل إلى 800 درجة، ويمكنك أثناء الصعود الاستمتاع برؤية المدينة من الأعلى والتقاط الصور الرائعة لهذا المشهد الرائع. 

زيارة السيق في البتراء

متحف البتراء

من بين أشهر معالم السياحة في البتراء هو متحف البتراء، وهو الأشهر في المدينة وهو عبارة عن متحفين؛ المتحف النبطي والمتحف الأثري، ويضم المتحف أشكال متنوعة من التحف الأثرية القديمة. 

جبل هارون

من بين أشهر معالم البتراء هو جبل هارون، الذي يجذب أنظار السياح من مختلف دول العالم وهو مثالي لمحبي المغامرة، فبعد تسلق الجبل الشاهق يمكنك الاستمتاع برؤية مقام نبي الله هارون، الذي تم بناؤه تكريم الله للنبي وتم تأسيسه من قبل سلطان المماليك الناصر محمد. 

زيارة السيق في البتراء
جبل هارون

قصر النحر العالي

بعد زيارة السيق في البتراء ومرورك بالخزنة لا تنسى زيارة قصر النحر العالي، ويقع على ربوة عالية يمكن الصعود إليه عبر صعود المئات من الدرجات الحجرية، وتم تداول العديد من القصص حول هذا المكان وتقديم الذبائح والقرابين، وحتى الآن يقال أن هذا الأمر مازال مستمر. 

وداي موسي

يعتبر وادي موسى من أشهر المعالم السياحية في البتراء، والمعالم السياحية في الأردن بشكل عام، يجذب الوادي أنظار العديد من السياح من مختلف الدول يرغبون في زيارته بشكل كبير وتتميز المنطقة بوجود العديد من الفنادق، بالإضافة إلى المزارات الطبيعية وأكشاك لبيع الأواني الفخارية والزخارف الملونة، بالإضافة إلى بعض الحلى النسائية. 

ضريح المسلات

تأثر ضريح المسلات بالفن الهندسي والمعماري للحضارة المصرية، يقع على تلة وهو عبارة عن مقبرة ملكية بها العديد من المنحوتات والنقوشات بالإضافة إلى أربع مسلات، يعتقد أنها تشير إلى عدد الجثامين الموجودة في المقبرة الملكية ، وتم تشييد المقبرة من الحجر الرملي، ويمكنك عند زيارته التقاط الصور التذكارية الرائعة في هذا المكان كما يمكنك زيارتها بمفردك أو برفقة المرشدين. 

قد يهمك: أفضل فنادق العقبة على البحر- فندق لاكوستا والمزيد

أفضل فنادق البتراء

فندق ماريوت البتراء

من بين أشهر فنادق البتراء خمس نجوم هو فندق ماريوت البتراء، يوفر الفندق العديد من الغرف الفاخرة والمزودة بتلفزيون، ومنطقة جلوس بالإضافة إلى حمام خاص وجميع الأجهزة الأساسية، كما يتوفر في الفندق مسبح خارجي ومطعم ومقهى يقع فندق ماريوت في منطقة وادي موسى، ويبعد عن طريق المسلات مسافة 5 كيلو متر. 

منتجع موفنبيك البتراء

من بين أشهر الفنادق في البتراء خمس نجوم هو منتجع موفنبيك، يتميز بموقعه الرائع عند مدخل المدينة، ويوفر العديد من الغرف الواسعة والتي تضم منطقة جلوس ومكتب للعمل، بالإضافة إلى تلفزيون بشاشة مسطحة وحمام خاص كما يوفر المنتجع مسبح خارجي ومركز اللياقة البدنية، بالإضافة إلى ملعب مخصص للأطفال ويبعد الفندق على المطار الملك حسين الدولي مسافة 130 كيلومتر. 

زيارة السيق في البتراء
فندق موفنبيك

فندق سيلا البتراء

من بين أبرز فنادق البتراء أربع نجوم التي توفر العديد من الغرف المكيفة والعصرية بمنطقة جلوس وحمام خاص، بالإضافة إلى مناشف وبياضات الأسرة و لوازم الاستحمام و بعض الغرف بها شرفة مطلة على الجبل، ويوفر الفندق العديد من وسائل الترفيه والراحة من بينها خدمات المساج وساونا ومركز اللياقة البدنية، بالإضافة إلى الواي فاي المجاني عالي السرعة ويبعد الفندق عن مدينة البتراء مسافة خمس دقائق.

كان هذا كل ما لدينا عن زيارة السيق في البتراء، تحدثنا في هذا المقال عن السيق وأبرز المعالم السياحية في البتراء، وأفضل الفنادق بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *