الاردن

معلومات عن وادي الموجب الأردن – الموقع – أفضل الأنشطة

عند السفر إلى الأردن لا تفوت زيارة وادي الموجب الذي يصب في البحر الميت ويبعد عن مدينة ذيبان بمسافة 4 كيلومترات، كما يصل عمقه إلى 500 متر، وفي التوراه تم إطلاق اسم نهر أرنون عليه، فضلاً عن أنه يتميز بأن فرق الارتفاع ما بين نهاية الوادي وبدايته تزيد عن 1200 متر، ويتميز وادي الموجب بطبيعته الساحرة والباعثة على الهدوء، لذلك يفضل الكثير من الناس زيارته للاستمتاع بالطبيعة الجميلة المحيطة به.

وادي الموجب

في الماضي، وخاصة في العصر النحاسي، كان الوادي  منطقة مأهولة بالسكان، كما أنه قديماً حداً سياسي وجغرافي بين عمون وممالك موآب، ويتم تصنيف منطقة وادي الموجب بأنها منطقة تجارية للزيت والملح، أما اليوم فإن القرويون فهذه المنطقة يعتمدون على الزراعة كمصدر دخلهم الأساسي.

يتميز وادي الموجب باحتوائه على العديد من المعالم الأثرية من مختلف الحضارات والأزمنة، وعند مدخل الوادي هنام برجان مربعا الشكل، ومع تطور الزمن وفي العصر الحديث، تم بناء سد بنفس اسم الوادي، أما الآثار الموجودة داخل الوادي فهي قلعة رومانية بالإضافة إلى الآثار النبطية وكذلك وجود برجين في مدخل الوادي كما ذُكر أعلاه، كما تم رصف المنطقة بالحجارة من قبل الرومان، وكذلك نصب القلاع ووجود حاميات عسكرية للحفاظ عليها وحماية جميع القوافل المارة به.

وفي كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، وصف الإدريسي الموجب، بأنه وادي عظيم يمكن نزوله في ستة أيام وصعوده في ستة أيام، أما الذي يقف على ضفتي النهر يمكنهما سماع بعضهما بسهولة.

وادي الموجب
وادي الموجب

محمية وادي الموجب

تعتبر هذه المحمية من أشهر المعالم السياحية في الأردن، وأشهر حديقة الحيوانات في عمان، وهي تقع بالقرب من شرق البحر الميت، ويصل عمقها إلى أكثر من 400 متر تحت سطح البحر، وهي تمتد جنوباً إلى مادبا وشمالاً إلى جبال الفرقة، وفي بعض الأماكن يصل مستوى ارتفاعها إلى 900 متر فوق سطح البحر، وبسبب الاختلاف في الارتفاع، يتمتع الوادي بتنوع بيولوجي مذهل، وتتدفق المياه على مدار العام.

كما يوجد أكثر من 300 نوع من النباتات وعشرة أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم، ومن بين الحيوانات و الطيور في وادي الموجب القطط البرية النادرة التي تأكل اللحوم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الطيور المهاجرة، وتعتبر هذه المحمية أيضًا آمنة للعديد من الماعز، والحيوانات الجبلية، بالإضافة إلى السنوريات، والوعل النوبي، وهو نوع نادر من الماعز الجبلي، يعيش في منحدر الوادي الذي يتميز بالصخور الرملية.

كما تضم المحمية عددًا كبيرًا من الطيور منها نسر بونيلي والعصفور السينائي، بالإضافة إلى النسر المصري والعديد من الطيور الجميلة الأخرى التي تجذب الأنظار عند زيارة محمية الوادي.

تعد محمية وادي الموجب أيضًا مكانًا آمنًا للعديد من أنواع الطيور المهاجرة سنويًا، والتي تأخذ الوادي كمحطة توقف لها، من بين هذه الطيور التي يمكنك مشاهدتها عند زيارة المحمية هي:

  • ثرثارة عربية
  • صقر الغروب
  • السفرج
  • زمير وردي
  • نسر أبو ذقن
  • نسر أسمر
  • بيدق
  • عويسق
  • دوري البحر الميت
  • زرزور أسود
  • بومة عمانية
  • أبلق مقلنس
  • قليعي أسود الذيل

مسارات و واديان وادي الموجب الاردن

في وادي الموجب في الأردن، يمكنك المرور بعدد من المسارات الرائعة، والسباحة في برك المياه، مع الاستمتاع بلوحة طبيعية ساحرة، وهذه المسارات والممرات كالآتي:

وادي الموجب
ممر الوادي

سد وادي الموجب

إذا كنت ترغب في الهروب من حرارة الصيف والاستمتاع بالسباحة والمياه الباردة في سد وادي الموجب، فلا تفوت زيارته في أي وقت لقضاء وقت ممتع بالداخل، حيث يفضل الكثير من الزوار السباحة في بركة المياه العميقة التي تقع في الوادي الضيق، أما عمق المياه في بركة السباحة فيختلف حسب مستويات الأمطار الموسمية كل عام.

قد يعجبك: استراحة البحر الميت – أشهر المنتجعات والفنادق في البحر الميت

ممر الشلال

يبدأ ممر الشلال من مركز مغامرات الموجب وصولاً إلى الجنوب على طريق البحر الميت، وبعد دخول الممر تصل إلى قمة الشلال الرائع والبالغ ارتفاعه 20 متراً، وبعد أن ينزل السائح من الشلال يمكن المسير إلى مركز مغامرات الموجب على طول ممر السيق.

ممر الملاقي

يبدأ مسار الملاقي في وادي الموجب في مركز مغامرات الموجب وصولاً للجنوب على طريق البحر الميت، ويمكن للزوار السباحة في برك المياه الطبيعية قبل النزول إلى شلال بارتفاع 20 متراً، وكل هذا يتم وفق إشراف مرشدين مدربين، وبعدها يتم متابعة السير للوصول إلى مركز مغامرات الموجب على طول ممر السيق.

وادي الموجب
الموجب

مسار البدن

ينطلق مسار البدن من مركز مغامرات الموجب قبل النزول إلى المحمية، وأثناء السير في هذا المسار سيعجبك المناظر الطبيعية الخلابة من المياه الزرقاء الساحرة، وبعدها يتابع الزوار السير مع المرور بعدد من الأودية الجافة، بالإضافة إلى المرور بمحطة الردس، كما يشتهر هذا المكان بوجود تمثال لزوجة لوط وهو تمثال صخري، يستريح الزوار في المحطة، ثم متابعة السير في الطريق لمدة ساعة.

مسار الهيدان

ينطلق مسار الهيدان في وادي الموجب، من مركز الزوار، إلى الشمال الشرقي، ويستمتع السائحين بالسباحة ما بين برك المياه الموجودة، حتى يتم الوصول إلى نقطة النهاية، وهي مطحنة القمح القديمة.

منتجع وادي الموجب

يمكنكم الإقامة في فيلا شاليهات الموجب، الثغرة، التي تبعد بمسافة خمس دقائق فقط سيراً على الأقدام عن Mujib Biosphere Reserve، ويتوفر في مكان الإقامة هذا مراحيض، وغرف نوم، وكافة وسائل الراحة الأساسية، ويمكن للضيوف الاستمتاع بإطلالات ساحرة، كما تتميز الشاليهات بوجود غرفة من أجل التشمس، فضلاً عن وجود موقف سيارات مجاني، ويمكنكم الحجز عبر موقع Booking.

دخولية وادي الموجب

  • تبلغ أسعار تذاكر دخول محمية وادي الموجب 15 دينار للأردني، و 18 دينار للمقيم، و 21 دينار للسائح زائد 16% ضريبة مبيعات.
  • دخول محمية الموجب للمحيط الحيوي – ممر الملاقي: 28 دينار للأردني، و 36 دينار للمقيم، و 44 دينار للسائح مع 16% ضريبة.
  • محمية الموجب للمحيط الحيوي – ممر الوادي: 20 دينار للأردني، و 26 دينار للمقيم، و 31 دينار للسائح، مع 16% ضريبة.

موقع وادي الموجب

  • أوقات دوام وادي الموجب: يمكنكم التواصل مع مركز وادي الموجب للمغامرات الذي يعمل من الثامنة صباحاً، إلى الرابعة عصراً، ويمكنكم التواصل مع رقم الهاتف الآتي: +962 6 461 6523.
  • يقع الطريق وادي الموجب على بعد 4 كيلومترات من جنوب مدينة ذيبان، ويصب في البحر الميت.
وادي الموجب
محمية الموجب

من خلال التواصل مع مركز مغامرات وادي الموجب، يمكنكم أيضاً حجز تذاكر الدخول، ويفضل زيارته في الصيف وبداية الخريف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *