وجهات

قصر الحرانة الاردن أجمل قصور عمان 2021

معلومات عن قصر الحرانة أقدم قصر أثري في الأردن

قصر الحرانة الاردن، يعد قصر الحرانة أو قصر الخرانة  Kharaneh Palace كما يسميه البعض، أحد اجمل المعالم الأثرية في العاصمة عمان، وأبرز مواقع السياحة في الاردن، وهو من أقدم القصور التاريخية في الأردن والعالم العربي؛ حيث تم بناء القصر قبل أوائل القرن الثامن الميلادي، كما أنه يعد من أشهر القلاع الصحراوية في منطقة شرق الأردن، وهو يمثل العمارة الإسلامية المتأثرة بالفن اليوناني والبيزنطي، ويعتبر أحد أفضل اماكن السياحة في عمان الاردن لمحبي الآثار من داخل الأردن وخارجها.

قصر الحرانة الاردن أهم أماكن السياحة في عمان الاردن

قصر الحرانة الأردن
قصر الحرانة الأردن

يعد قصر الحرانة أحد القصور الأموية، حيث يشير ما كتب فوق باب إحدى حجرات طابقه الثاني إلى بناء القصر في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 92 هـ/ 710 م، إلا أن بعض المؤرخين أشاروا إلى أن القصر تم بناءه قبل العصر الأموي، ثم أعاد الأمويون ترميمه  أثناء فترة حكمهم للبلاد.

يعد قصر الحرانة الأردن من اشهر مواقع السياحة في الاردن التي يقبل عليها الكثير من الزائرين من داخل وخارج الأردن، ويقع قصر الخرانة في الصحراء الأردنية بين أودية الجبال المطلة على وسط الأردن، ويبعد عن عمان حوالي 65 كم شرقا بمحاذاة الطريق الدولي المتجه إلى الأزرق، كما يقع جنوب الطريق السريع 40 الذي يربط عمان بالأزرق والحدود السعودية والمناطق النائية في شرق الأردن والعراق، ويبلغ ارتفاع القصر 660 متر مربع عن سطح البحر، ويعكس تصميم القصر الفنون المعمارية الأموية.

يرجع سبب تسمية قصر الحرانة بهذا الاسم إلى وقوع القصر في منطقة وداي الحرانة الذي تكثر على سطحه آلاف من الأحجار الصيوانية التي يطلق اسم الحـَرَّة،  ولذا تغلب تسميته بقصر الحرانة لا الخرانة كما يطلق عليه البعض، كما يرجع البعض سبب تسمية القصر إلى وقوعه في منطقة صحراوية شديدة الحرارة، يطلق عليها اسم المنطقة الحارة أو المنطقة الحـَرَّة أو «المنطقة الحـرّانة»، فتكون تسمية القصر بهذا الاسم  نسبة إلى حرارة المنطقة الواقع بها.

قصر الحرانة من الداخل ومكونات القصر

قصر الحرانة الأردن
قصر الحرانة الأردن

قصر الحرانة الاردن هو أحد القلاع الصحراوية العريقة، حيث يقع القصر في صحراء الأردن، داخل منطقة محمية بسياج متصل مع مركز للزوار في الزاوية الجنوبية الشرقية، والقصر مربع الشكل، ويبلغ طول كل جانب منه 35م، وقد تم انشاؤه في العصر الأموي لأغراض عسكرية دفاعية.

عند الولوج إلى مدخل القصر الرئيسي، تجد لوحة تفسيرية كبيرة باللغتين العربية والإنجليزية، ويتكون القصر من طابقين، و61 غرفة تم توزيعها على الطابقين الأول والثاني، بحيث يتوسط الغرف ساحة كبيرة مكشوفة تحتوي على خزان كان يستخدم قديماً لتجميع مياه الأمطار.

كان الطابق الأول في قصر الحرانة الاردن مخصصا لسكن الحيوانات والخدم والعاملين في القصر، أما الطابق الثاني فيضم غرف ذات نوافذ كبيرة مطلة على الساحة، وقاعة كبيرة مزينة ببعض أشكال الزهور والنماذج الهندسية التي رسمت بالجص.

تتميز جدارن قصر الخرانة الداخلية بمجموعة من الزخارف الهندسية، على عكس التصميم الخارجي للقصر، والذي يخلو من أية زخارف، إلا أن هناك افريز مزخرف يحيط بالقصر من جميع الجهات ويعكس النمط المعماري الفارسي، ويوجد في كل زاوية من زوايا برج دائري الشكل، ويفصل بين كل زاويتين في القصر برج نصف دائري.

جولة سياحية داخل قصر الحرانة الاردن

خيمة الهدايا في قصر الحرانة
خيمة الهدايا في قصر الحرانة

عند قيامك بزيارة قصر الحرانة الاردن برفقة أصدقائك أو أفراد عائلتك، يمكنك الحصول على  أجمل الجولات الاستكشافية لمعالم القصر الأثرية الرائعة، والحصول على أجمل الصور الفوتوغرافية التذكارية في مختلف أنحاء القصر، ويمكنك الوصول إلى قصر الحرانة عمان عن طريق رحلات السفاري التي تنظمها مراكز السياحة في منطقتي عمان أو الأزرق.

عند وصولك إلى قصر الحرانة عمان، قم بجولة في المنطقة المحيطة  بالقصر، حيث ستشاهد روعة التصميم وجمال المظهر وقوة البناء، وخاصة الإفريز المزخرف المحيط بالقصر والبوابات المزخرفة، كما يمكنك الاستراحة على أحد المقاعد المظللة التي توجد في محيط القصر لخدمة الزوار، أو شراء بعض الهدايا التذكارية من خيمة الهدايا الموجودة في محيط قصر الخرانة.

في ختام جولته داخل قصر الحرانة الاردن، يمكنك تناول الطعام الشهي في أحد المطاعم المميزة القريبة من القصر.

قد يهمك أيضاً: افضل الأنشطة في شارع الرينبو عمان الأردن 2021

أسعار الدخول إلى قصر الحرانة وأوقات الدوام

تبلغ اسعار دخول قصر الحرانة 3 دنانير أردنية للفرد، أما أوقات الدوام في القصر فتمتد من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 مساءاً طوال أيام الأسبوع ماعدا يومي الأحد والخميس حيث يستمر العمل في قصر الخرانة على مدار 24 ساعة.

فنادق قريبة من قصر الحرانة في عمان

فندق الأزرق لودج
فندق الأزرق لودج

يعد قصر الحرانة الاردن من اقدم مواقع السياحة في الاردن، واشهر أماكن السياحة في عمان؛ لذا يستقبل القصر الكثير من الزوار من داخل الأردن وخارجها، وسنذكر هنا أهم الفنادق القريبة من القصر والتي توفر إقامة مميزة لجميع الزوار.

فندق لو رويال عمان

فندق لو رويال عمان من اشهر فنادق عمان الاردن، وهو فندق 5 نجوم، ويمتاز بتوفير الإقامة الفاخرة وجميع المرافق اللازمة لتسهيل إقامة الزوار.

يوفر الفندق شاشات تلفاز كبيرة داخل الغرف، واتصال مجاني بشبكة الواي، ومرافق السبا، ومركز صحي لعمل جلسات التدليك والعناية بالبشرة، مع توفير إمكانية تحويل العملات الأجنبية، وحجز تذاكر الطيران.

  • الموقع: شارع زهران، عمان، الأردن.
  • للتواصل:96264603000

فندق أزرق لودج

من أفضل فنادق الاردن المتميزة، ويبعد حوالي 40 كيلومتر عن قصر الحرانة، وهو فندق 3 نجوم مع مطعم بالقرب من محمية الأزرق المائية، ويوفر موقع رائع لمشاهدة المعالم السياحية والاستجمام.

  • الموقع:بالقرب من منتجع الأراضي الرطبة بالأزرق, محافظة الأزرق, الأردن.
  • للتواصل: 96253835017

فندق مطار عمان

من أفضل فنادق عمان الأردن، وهو فندق 4 نجوم، ويبعد حوالي 67 كيلومتر عن قصر الحرانة، ويوفر غرف خاصة مع جميع وسائل الراحة، بالإضافة إلى الخدمات المجانية مثل خدمة الواي فاي، وجبة إفطار مجانية، وموقف للسيارات وخدمة نقل المطار مجاناً.

  • الموقع: مطار الملكة علياء الدولي، عمان، الأردن.
  • للتواصل: 96264451000

إذا كنت تنوي القيام برحلة إلى الأردن، فستجد الكثير من مواقع السياحة في الاردن ، واماكن السياحة في عمان الاردن، التي تجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم على مدار العام، ومنها قصر الحرانة الاردن أشهر واقدم مواقع السياحة في الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *